­

المحفوظات الوطنية، ذاكرتنا

date_range ١٩٩٩add_location متحف سرسق, بيروت 

في العام ١٩٩٩، تمّ اختيار بيروت” عاصمة ثقافية للعالم العربي .“قامت مجموعة من المتطوعين، أعضاء المؤسسة مستقبلاً، بتحضير معرض في متحف سرسق في بيروت بعنوان”: المحفوظات الوطنية، ذاكرتنا.“وللمناسبة نُشر كتيّب أنيق وأُنتج فيلم وثائقي بعنوان » حصاد الذاكرة « يُسلّط الضوء على الواقع المأساوي لهذا التراث.

 

 

 

date_range 2001   location_onمبنى صحناوي

على هامش القمّة الفرانكوفونيّة التي أُقيمت في بيروت عام ٢٠٠١، نظّمت المؤسسة فورم ”ملتقى الحضارات “وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة وبشراكة مع مؤسسات ثقافية أخرى.

 

date_range 2003 location_onحفلة موسيقية لصالح المكتبة الوطنية في جامعة القديس يوسف في بيروت

شيلو وريجيس باكييه على الكمان مقطوعات كلاسيكية لموزار ورافيل وغيرهم.

عاد ريع هذه الحفلة إلى أعمال ترميم كتب ومحفوظات المكتبة الوطنية.

 

date_range 2006 location_onمتحف سرسق

أُقيم في متحف سرسق، بمشاركة غالري جنين ربيز، معرض »  الريشة تحي القلم « حول موضوع الكتاب.عرض ٤٢ فناناً تشكيلياً لبنانياً لوحات وأعمالاً فنيّة حول موضوع الكتاب والحرف .نُشر كُتيّب مصوّر عن المعرض وتمّ إنتاج فيلماً وثائقياً.

 

date_range 2010 location_on ساحة العجمي في وسط بيروت

ملصقات ذات جودة عالية عن الصحف والدوريات القديمة، عُرضت في ممّرات ساحة العجمي في وسط بيروت .وشارك أساتذة وباحثون في تأليف كتاب عن الصحافة المكتوبة في لبنان الصادرة ما بين ١٨٥٨ و ١٩٥٨ .وتمّ إنتاج فيلماً وثائقياً لهذه مناسبة.


 

date_range 2016 location_onالصنائع

غلط في ترقيم صفحات كتاب ” قرن من الصحافة ١٨٥٨ - ١٩٥٨  “كوّن سبباً لولادة معرضاً بمشاركة غالري جنين ربيز. ٥٥ فنّاناً تشكيلياً لبنانياً ألّفوا أعمالاً فنيّة من وحي هذا الكتاب .أُقيم هذا المعرض في صالة القراءة في دار المكتبة الوطنية الجديدة في الصنائع.

 

 

.

.

 ­